قسم العناية بالجسم

التخلص من رائحة المهبل

 رائحة المهبل 

تعتبر رائحة المهبل من المتاعب المنزعجة التي تواجه العديد من النساء في المختلفة مراحل العمر، ويحدث ذلك نتيجة تجمع البكتيريا والفطريات بسبب العرق وفترة الدورة الشهرية. ولذلك، يجب العناية الشخصية بمنطقة العانة بشكل منتظم والحفاظ على نظافتها وتعقيمها بشكل مستمر. يوجد العديد من العلاجات الطبيعية السهلة التي تحل هذه المشكلة المحرجة.

 التخلص من رائحة المهبل 

  • نستخدم صودا الخبز لإضافته إلى ماء الاستحمام ونترك الجزء السفلي من الجسم يُغمس في هذا الخليط لمدة عشرين دقيقة، ثم نتأكد من تجفيف أنفسنا جيداً باستخدام منشفة نظيفة.
  • يقترح استخدام الخل التفاح لتحسين صحة المهبل، حيث يقوم الخل بمحاربة الرائحة والبكتيريا المتسببة فيها و يجدد الوسط الحمضي داخل المهبل. يمكن دمج كوبين من خل التفاح في الماء الدافئ للحمام، وجلوس فيه لمدة 20 دقيقة، و يكرر ذلك عدة مرات في الأسبوع. بالإضافة للحمام، يمكن شرب كأس من الماء الذي يحتوي على ملعقتين أو ملعقة من خل التفاح يوميا.
  • نحن نشرب كمية من اللبن الزبادي يومياً، يحتوي على العديد من البكتيريا المفيدة التي تحارب العدوى في المبايض وتعيد معايرة حموضة المهبل إلى مستواها الطبيعي.
  • يتم إضافة ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب ماء وتستخدم المزيج لشطف المنطقة المصابة بصفة يومية أو عدة مرات أسبوعياً.
  • يتناول الفرد يومياً في الصباح الباكر فصين أو فصاً من الثوم المطبوخ أو النيء مع كأس من الماء الدافئ على الريق.
  • يتم غمر ملعقتين أو ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب ماء قبل النوم، وفي الصباح التالي يتم تصفية الخليط وتناول الماء على الريق.
  • نقوم بوضع حفنة من أوراق النيم في وعاء ماء مغلي ونصبه ونتركه ليبرد، ثم نقوم بغسل منطقة المهبل يومياً لعدة أيام.
شاهدي أيضا:  اسهل طريقة لازالة الشعر

 نصائح للتخلص من رائحة المهبل 

قد يؤدي عدم الاهتمام بنظافة  المهبل ينبغي الانتباه إلى نظافة المهبل لتجنب إفرازات المهبل الكريهة، والالتزام بالإرشادات التالية للتخلص من الرائحة الكريهة.

  • يُفضّل ارتداء الثياب الداخلية المصنوعة من القطن وتجنب المواد المصنوعة من النايلون.
  • عليك بتغيير الملابس الداخلية مرة على الأقل في اليوم.
  • يجب غسل الملابس الداخلية الجديدة قبل ارتدائها.
  • تنظيف منطقة المهبل بالماء الدافئ وتجفيفها باستخدام منشفة نظيفة.
  • تجنب استخدام المستحضرات العطرية لتطهير المنطقة الحساسة.

 مسببات رائحة المهبل وعلاجها 

 التهاب المهبل البكتيري

تُعدّ  الإفرازات المهبلية تعد الطبيعية ضرورية لحماية المهبل من الالتهاب، والحفاظ على نظافته ورطوبته، وإذا كان هناك إفرازات كريهة فهذا يشير إلى وجود مشكلة صحية يجب علاجها، ويختلف العلاج وفقًا لسبب تلك الإفرازات، على سبيل المثال، إذا تم اكتشاف التهاب المهبل البكتيري (بالإنجليزية: Bacterial vaginosis)، فسيتم علاج العدوى والتخلص من الإفرازات المهبلية الكريهة من خلال وصف المضادات الحيوية المناسبة من قبل الطبيب، والتي يمكن الحصول عليها على شكل كريمات، أو جل، أو حبوب فموية.

 التهاب المهبل الفطري

بعدوى فيروسية أو بكتيرية في منطقة المهبل، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة لاضطرابات في الهرمونات أو التهابات مهبلية. وعادة ما تكون هذه الحالات علاجها بسيطا باستخدام مضادات الفطريات أو المضادات الحيوية. بالتهاب المهبل الفطريّ التهاب المهبل الفطري (بالانجليزية Vaginal thrush) هو حالة يتسبب فيها فطريات المبيضة البيضاء (بالانجليزية Candida albicans) في زيادة النمو بشكل غير طبيعي في المهبل والأمعاء، وغالبًا ما يتسبب هذا الالتهاب بأعراض مثل الألم والحرقة عند التبوّل أو الجماع.حالة احمرار واشتعال في منطقة الفرج.الهدف من العلاج هو تقليل عدد الفطريات لعلاج الأعراض المرافقة للعدوى، وقد يشمل العلاج استخدام مضادات الفطريات الموضعية مثل الكريمات والتحاميل المهبلية، أو مضادات الفطريات الفموية مثل دواء الفلوكونازول.

شاهدي أيضا:  فوائد الشبة للجسم

 داء المشعرات

يُعدّ  داء المشعرات تريكومونياسيس هي إحدى الأمراض الشائعة التي تنتقل جنسيا، وتنتج عن الإصابة بالدودة الشعرية المهبلية (تريكوموناس فيجيناليس)، ويظهر ذلك بإفرازات مهبلية كريهة، ويتم علاج داء الدودة الشعرية باستخدام الأدوية الفموية لكلا الطرفين، مثل الميترونيدازول والتينيدازول.

TAGS:
زر الذهاب إلى الأعلى